Admin المدير
عدد الرسائل : 652 العمر : 31 الموقع : www.lovekhayn.skyblog.com مزاجي : nationaleter : 1 : dima hamra تاريخ التسجيل : 11/02/2008
| موضوع: ~~ شـَـجٍـع الـطًَـالـب وَ انـتَـظـر تَـقَـدُمَــهُ ~~ الإثنين مارس 17, 2008 2:27 pm | |
| [center]
بســـم اللـــه الرحمـــن الرحيــم
الســلام عليكــــم ورحمــة الله وبركاتــه
لا اعتقد بوجود إنسان فاشل في هذه الحياة، لأن الحياة بجميع تفاصيلها تعتبر مدرسة متكاملة وذلك باحتوائها على مجموعة من التجارب التي تصقل وتصنع شخصية الإنسان لتبعث في نفسيته الثقة والقوة لتجاوز جميع نقاط الضعف في شخصيته، فكل تجربة أو امتحان يخوضه الإنسان ويخفق فيه فإنه يتعلم منه أسباب فشله وبذلك فهو لا يعد إنساناً فاشلاً لأنه خرج بعقلية جديدة تختلف عن العقلية السابقة لاكتسابه المعلومة والخبرة التي تبرر إخفاقه في هذه التجربة، فعلائم الفشل ما هي إلا تجارب نافعة للمستقبل، وهذا ما قاله العالم (أديسون) حينما عوتب على تكرار تجاربه (1999) التي باءت بالفشل، فقال إنني لم أخسر شيئاً لأنني قد توصلت إلى أن جميع التجارب السابقة (1999) لا يمكن أن تحقق الهدف المطلوب، فليبدأ الآخرون من حيث انتهيت. ولكن ظاهرة الإخفاق والفشل والإحباط تتولد من أسباب نفسية لدي الطالب والتي تنتج من عدم اهتمام التربويين من آباء ومعلمين وإداريين بالتشجيع بطريقة دقيقة ومنظمة بعيدة عن العشوائية أو الارتجالية، لأن التشجيع المؤثر يحتاج إلى تخطيط ودراسة وعمل برنامج لدفع أبنائنا إلى التقدم والتطور، لأن التشجيع يعتبر مثل محرك السيارة في وجود الإنسان والذي يعمل على تحريك الطالب وتأييده في أداء عمله والاستمرار عليه وهو ليس له عمر محدد لأن كل إنسان سواء كان طفلاً أو شاباً أو كهلاً وفي أي مجال لا بد أن يحتاج إلى التشجيع لأنها حاجة نفسية تبعث الأطمئنان والاستقرار بسلامة وصحة العمل الذي يتوجه إليه الإنسان، ولكن لكي يعطي هذا التشجيع أثره البالغ في نفسية الطالب لا بد من ملاحظة الآتي:
1- يجب أن يكون التشجيع بمقدار لا يفقد أثره بحيث لا يصل إلى درجة أن يكون وجوده وعدمه سواء عند الطالب وذلك لكي نحرص على أن تكون رغبة التشجيع حية في نفسية الطالب بمعنى أن نحذر من الوقوع بالإفراط والتفريط في التشجيع.
2- بعض الآباء ينتظر من ابنه النجاح في نهاية السنة الدراسية حتى يقوم بتشجيعه ومكافآته وهذا خطأ لأن النجاح سلم وليس قفزاً، وبالتالي فإن جميع الأعمال التي ننجزها من أجل الطالب يجب أن تتم خطوة بخطوة وبالتدريج بمعنى أن نضع هدفاً قريباً وآخر بعيداً حتى يتسنى لنا الاصلاح وتلافي السلبيات تدريجياً.
3- بعض الآباء والأمهات يقيسون مقدار تفوق ابنهم بتفوق الآخرين من أقربائه وزملائه وليس بنتيجته السابقة والحالية وهذا ما يؤدي إلى تضعيف روحية الطالب وسلب السرور والنشاط منه، مع انه من الناحية العلمية يجب أن يقاس مستوى الطالب بما حصل الطالب على درجة (4/10) في الماضي واليوم حصل على درجة (5/10) فيجب علينا أن نشجعه على هذا التقدم ولو كان تقدما ضئيلاً لأننا يجب علينا أن نبرز نقاط قوته ونشجعه عليها ليتعلم من أخطائه فيتدرج في تحقيق النجاح والهدف المطلوب، لأنه واقع إذا اردنا تشجيع الطالب فلا بد من الأخذ بعين الاعتبار اختلاف إمكانيات وقدرات الطلاب الفردية فيما بينهم.
تحيات ADIL
[/center]
عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين مارس 17, 2008 2:28 pm عدل 1 مرات | |
|
Admin المدير
عدد الرسائل : 652 العمر : 31 الموقع : www.lovekhayn.skyblog.com مزاجي : nationaleter : 1 : dima hamra تاريخ التسجيل : 11/02/2008
| موضوع: OK الإثنين مارس 17, 2008 2:27 pm | |
| RIEN ADIREEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEE | |
|